اخبارنا // القوس تطلق “بحبك آمن” في يوم الإيدز العالمي

القوس تطلق “بحبك آمن” في يوم الإيدز العالمي

ستطلق مجموعة “القوس” في ذكرى “يوم الإيدز العالمي 2010″ اليوم الأربعاء، الموافق 1.12.2010، حملة “بحبك آمن”، وهي مبادرة الصحة الجديدة، وذلك من خلال أمسية ثقافية تتخللها مداخلة حول رؤية ونشاطات “بحبك آمن” وعرض فيلم “شجر التين” للمخرج الكندي وصديق “القوس”، جون جريسون، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً في مسرح السرايا – يافا القديمة.

“بحبك آمن” ليست مؤسسة أو جمعية طبية وإنما مبادرة من مجموعة من الناشطين والناشطات ذوي خبرة في مجالات الصحة في القوس. “بحبك آمن” تعمل على رفع التوعية داخل المجتمع المثلي والغيري حول مفهوم الصحة والوقاية على نطاقها الشامل وجوانبها الخاصة المتعلقة بالمجتمع المثلي. “بحبك آمن” تطمح لتطوير توجه إيجابي يتحدى الآراء المسبقة في مجال الصحة الجنسية والذي يوفر حيزًا ودّيًا ودافئًا لتبادل المعلومات وتفعيل نشاطات للتوعية بخصوص السلوك الجنسي الآمن في زمن تزداد فيه نسبة الإصابات والعدوى بالأمراض المنقولة جنسياً بما في ذلك الإيدز.

بالاضافة لذلك تحث “بحبك آمن” على رؤية النشاط حول الجنس الآمن، والصحة الجنسية كنضال اجتماعي وقسم من حركة سياسية ناشطة أوسع؛ فليس من باب الصدفة اختيار فيلم “شجر التين” ليفتتح انطلاقة هذه المبادرة. “شجر التين” هو فيلم وثائقي أوبيرالي يدور حول نضال الناشطين في مجال الإيدز “زاكي أخمات” من كيب تاون في جنوب أفريقيا وتيم ماككاسكيل من تورنتو في كندا. يروي الفيلم قصة كفاحهما لتوفير أدوية العلاج لمرض الإيدز. وقد أعلن في العام ١٩۸٩ ناشط الإيدز الجنوب أفريقي زاكي أخمات عن إضرابه عن تلقي العلاج ورفض أخذ حبوب العلاج إلى حين تكون متاحة على نطاق واسع لجميع مواطني جنوب أفريقيا. حين إذن اشتهرت هذه الخطوة الرمزية وساعدت ببناء مجموعة group Treatment Action Campaign في الحركة الوطنية.

القصة هي سرد بطولة شخصية في مواجهة الشرّ الذي جسّده سياسيون ومدراء شركات الدواء، والذي يترك الملايين من الأرواح معلقة في الهواء. النتيجة عبارة عن معارضة ادبية موسيقية ما بعد حداثوية من ألفاظ تقرأ طردا وعكسًا، للتاريخ الكويري والتاريخ الموسيقي واللاهوت الكاثوليكي.
ألفيلم “شجر التين” (٢٠٠٩) يعتبر محطم الحواجز التقليدية لصناعة الافلام الوثائقية من حيث الشكل والنوع. الفيلم حاصل على عدة جوائز بما فيها جائزة التيدي لأفضل فيلم وثائقي في برلين، وجائزة أفضل فيلم كندي في مهرجان تورونتو السينمائي وتقدير خاص من قبل Toronto GLBT Film Festival.

سيتم عرض الفيلم باللغة الإنجليزية، الترجمة للعربية غير متوفرة. مدة الفيلم 104 دقائق. الدعوة عامة والدخول مجاني.

العنوان: مسرح السرايا، شارع مفراتس شلوموه 10، يافا القديمة (قرب الحمام).
لمعلومات إضافية: b7ebk.2men@alqaws.org

photo
“بحبك آمن” تعمل على رفع التوعية داخل المجتمع المثلي والغيري حول مفهوم الصحة والوقاية على نطاقها الشامل وجوانبها الخاصة المتعلقة بالمجتمع المثلي