اخبارنا // دعم واستشارة // بدء التسجيل لدورة تأهيل المتطوعين والمتطوعات لخط الدعم

بدء التسجيل لدورة تأهيل المتطوعين والمتطوعات لخط الدعم

تم في مطلع العام الحالي 2010 إطلاق الخط القطري الأول باللغة العربية لتقديم الدعم والمعلومات والاستشارة والتوجيه للمتسائلين/ات، من أفراد المجتمع المثليّ وعائلاتهم/ن وأصدقائهم/ن وللمهنيين/ات، وذلك بمبادرة من جمعيتي “القوس” و”أصوات”. وتعمل على تفعيل الخط مجموعة من المتطوعين والمتطوعات من الجمعيتين، بعد أن تم تأهيلهم بواسطة دورة تأهيل مهنية.
وقد شغّلت “القوس” على امتداد السنوات السبع الماضية خط دعم لهذا الغرض بالتحديد خلال ساعات الدوام. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت مجموعة “أصوات” العام 2007 خطّ  دعم للنساء المثليات الفلسطينيات وهو يعمل مرتيْن في الأسبوع وتديره منسقة المجموعة.

وقد تمّ في السنة الماضية تسجيل زيادة ملموسة في عدد الاتصالات من أفراد يسعون للحصول على معلومات ودعم في قضايا مختلفة، بما فيها الخوف من الخروج من الخزانة، المساعدة والدعم فيما يتعلق بأسلوب الحياة، وقضايا تتعلق بأشكال مختلفة من التمييز ورهاب المثلية التي تعرضوا لها. وربما الأهم من ذلك، أراد المتصلون التحدث لشخص ما يصغي إليهم. وجاء في بيان للقوس: “لقد شعرنا بحاجة مُلحة لتلبية احتياجات المجتمع المثلي الفلسطيني، عن طريق خط دعم على المستوى القطري. إنّ هذا المشروع بمثابة المشروع الأول الذي تبذل فيه مجموعات مثلية فلسطينية جهودًا مشتركة لتعزيز خدماتها من أجل تلبية حاجة متنامية في مجتمعنا.”

وتقتضي إقامة خط دعم على المستوى القطري، وهو الأول من نوعه، جهدًا والتزامًا تنظيميين راسخين. فقد تم تكريس النصف الأول من عام 2009 لبناء بنية تحتية مهنية، وتم إرساء الأسس لافتتاح خط الدعم، خلال الأشهر الستة التي تلت ذلك. وجاء في بيان “القوس”: “بدأنا في إعداد الأهداف والغايات وتطوير المعايير لدورة تأهيل واستقطاب المشاركين، وأخيرًا بدء دورة التأهيل في نيسان 2009. قدمت دورة التأهيل لخط الدعم (التي انتهت أول دورة منها في أواخر تموز 2009) للمشاركين المهارات العملية ودربتهم على بناء قدراتهم وتعزز مهارات الإصغاء والتواصل لديهم.
“يسرّ أصوات والقوس الإعلان عن بدء التسجيل للدورة التدريبية الثانية لتأهيل المتطوعين والمتطوعات للعمل في خط الدعم والتي ستبدأ أوائل تشرين الأول/أكتوبر 2010. وسيكون باب التسجيل مفتوحًا أمام كلّ من ي/تعرّف نفسه/ا كمثلي/ة، مزدوج/ة الميول الجنسية ومتحولين/ات النوع الاجتماعي/ الجنس البيولوجي ومن هم/ن فوق جيل 24 عامًا. وتستمر الدورة 16 لقاء (أربعة اشهر تقريبا) وستعقد في حيفا ويافا على التوالي.”

للاستفسار والتسجيل، الرجاء الاتصال بإنعام: 04-8662357 أو حنين: 026252729 أو الكتابة للعنوان الإلكتروني: info@alqaws.org.

photo
إنّ هذا المشروع بمثابة المشروع الأول الذي تبذل فيه مجموعات مثلية فلسطينية جهودًا مشتركة لتعزيز خدماتها من أجل تلبية حاجة متنامية في مجتمعنا