اخبارنا // دعوة للتسجيل: دورة تأهيل للتطوّع في خطّ الإصغاء والمعلومات في عامه ال12

دعوة للتسجيل: دورة تأهيل للتطوّع في خطّ الإصغاء والمعلومات في عامه ال12

هل ترغب/ين في التطوّع في مشروع فريد تزداد أهميته والحاجة إليه سنة بعد أخرى؟ هل تريد/ين المساهمة في مساعدة من هم/نّ بحاجة لأذن صاغية ولمعلومات تتعلق بالهوية الجنسية/الجندرية والميول الجنسية؟ هل ترغب/ين في تفعيل مهاراتك في الإصغاء والدعم وتطويرها؟ هل تودّ/ين الانضمام لفريق ملتزم يأمن في أهمية الحاجة للتطوع في هذا المجال وفي تقديم وتطوير الدعم والإصغاء لمن هم/نّ بحاجة إليها؟

هذه هي فرصتك.

كما كل سنة نفتح باب الانضمام لنا من خلال دورة تدريبيّة لتأهيل متطوعات/ين جدد للعمل على تقديم الدعم والإصغاء لمتوجهي/ات الخط بكل ما يخص الهوية الجنسية/الجندرية والميول الجنسية.

يعمل خط الإصغاء والمعلومات (الخط) منذ بداية عام 2010، ويستند على طاقات المتطوّعين/ات ومبدأ دعم الأقران، ويهدف لتوفير مساحة (من خلال الهاتف والتشات أيام الأحد والأربعاء 17:00-21:00) للتوجّه إليه وللمشاركة بما يتعلق بالهوية الجنسية والجندرية والميول الجنسية وما ينتج عنها من أفكار ومشاعر وعلاقات مع البيئة المحيطة؛ لتلقي المعلومات المتعلقة؛ للتوجيه الى جهات مهنية وأخرى ذات صلة.

لخطّ  الإصغاء والمعلومات أهميّة كبيرة تدلّ عليها عدد التوجّهات المتزايد عام بعد آخر. نسعى لتطوير هذه المساحة بما يرتبط بسياقنا الاجتماعي ويقدّم قيمة مضافة غير متوفّرة في مساحات أخرى غير رسميّة. تشمل المواضيع التي يمكن التوجّه حولها في الخطّ :

  • التخبّط والتساؤلات حول الميول الجنسيّة والهوية الجندرية، والمشاعر الناتجة عن عنها.
  • تحديات في العلاقات العائلية والاجتماعية والعاطفية والجنسيّة.
  • الأزمات المتعلقة بالأحداث العنيفة والمتتالية التي نمر بها، والتي يزداد ظهورها في الفترة الأخيرة.

باب الانضمام مفتوح أمام كل من يستوفي الشروط التالية:

  • أن تكون ممن يعيشون توجّهات جنسيّة وجندريّة مختلفة.
  • 23 عام وما فوق.
  • قدرات إصغاء ودعم وأخرى متعلقة بالتطوّع والنشاط المجتمعي، ورغبة في تطّ ويرها من خلال مسار إرشادي مرافق للعمل في الخط.
  • القدرة على الالتزام بالتطوّع في الخط لمدة سنتين بمعدل مناوبتين في الشهر (8 ساعات شهرية).
  • الالتزام بالاشتراك الفاعل في 9 لقاءات إرشاد للمتطوعات/ين على مدار السنة (6 جماعية و- 3 فردية).

عن التأهيل والإرشاد:

الانضمام إلى الخط يبدأ أولًا بالقبول لدورة التأهيل والمشاركة الفاعلة فيها. تتضمن الدورة أجزاء معرفيّة ومهاراتيّة ويتمحور التدريب الذي يعتمد آليات متنوعة أساسًا حول نقاش ومعالجة قضايا ذات علاقة بالفرد ودوائر انتمائه، اكتساب مهارات إصغاء وإدارة المحادثات، قضايا مرتبطة بعلاقة متطوع/ة-متوجه/ة، والتعرف على عمل الخط.

بعد اجتياز الدورة ينخرط المتطوعون/ات الجدد في عمل الخط بشكل تدريجي وبمرافقة متطوعات/ين سابقات/ين، وفي المسار الإرشادي (الفردي والجماعي) الذي يوفر وسائل إرشاد متنوعة من أجل الاستمرار في تعزيز مهارات الإصغاء والإدارة الفاعلة والناجعة للمحادثات، تطوير المعرفة المتعلقة بمواضيع التعددية الجنسية والجندرية، تعزيز العمل والانتماء الجماعي وجوانب أخرى.

الخط مشروع ذو قيمة مميزة وتأثير مجتمعي واسع وهو بمثابة عنوان أساسي تزداد أهميته على ضوء الأحداث المتتالية.

الاندماج في الخط هو عطاء من أجل العطاء ويتطلب قدرات التزام وتطوع، لكنه في نفس الوقت يعود على المتطوّعات/ين فيه بالاكتفاء والتعلّم والتطوّر المهني من ناحية مهارات التواصل والإصغاء وإدارة محادثات ناجعة سواء في الخط أو في أطر اجتماعية أخرى.

تبدأ دورة التدريب نهاية آب 2020، وتمتد على مدار 12 لقاء (60 ساعة تدريبيّة). تقام الدورة في حيفا (يتم دفع بدل سفريات للمشتركين من مناطق أخرى).

لتقديم طلب انضمام يرجى الإجابة على الأسئلة المرفقة حتى موعد أقصاه 20/08/2020

https://forms.gle/FiAwmksxtvcVLbvaA

photo