من نحن
  • رؤيتنا

    القوس للتعدّديّة الجنسيّة والجندريّة في المجتمع الفلسطينيّ (ج. م.) هو مجموعة من الناشطات والناشطين من المِثْليّات، والمِثْليّين، وثنائيّي الميول الجنسيّة،... ومتحوّلي النوع الاجتماعيّ، والمتسائلين وأشخاص يعيشون توجّهات جنسيّة وجندريّة مختلفة، وأصدقائهم.  القوس هو حيّز مفتوح وذو قاعدة شعبيّة واسعة يستوعب ويتلقّى ويحتوي ويتفاعل ويُشْرِك في الجهود والطاقات التي تهدف إلى خلخلة أنظمة القمع الجنسيّ والجندريّ، وأدوات السيطرة على الجسد والجنسانيّة، من النظام الأبويّ والرأسماليّ إلى الاستعماريّ، وإعادة تشكيل علاقات القوّة الناتجة عنها للمساهمة في خلق مجتمع يحوي توجُّهات جنسيّة وجندريّة متنوّعة.
     

  • فكرنا

    تقوم مجموعتنا على أُسُس وقِيَم نسويّة وكويريّة مناهضة للاستعمار، استقيناها من عملنا على الأرض وعلاقاتنا بحركات التحرّر في أنحاء العالم. ترتبط هذه القيم... ارتباطًا مباشرًا بعملنا على إحداث تغيير مجتمعيّ  جذري، عبْرَ  إعادة تشكيل البُنى القائمة التي تكرّس القمع والإقصاء، وليس العمل على إحداث تعديلات طفيفة في الأنظمة المجتمعيّة القائمة، لنقاسم الطبقات القامعة مكتسباتها وحقوقها المسلوبة من المهمّشين والمقموعين.
    كذلك نؤمن بارتباط عملنا بكلّ الحركات ضدّ أشكال التمييز كافّة، ونشدد على دورنا المترابط والمساند لهذه النضالات. لذا فانّ القوس، بوصفها مجموعة ضمن المجتمع المدنيّ، تعتبر نفسها جزءًا لا يتجزّأ من الشعب الفلسطينيّ أينما كان، وتلتزم بالتفاعل مع قضايا المجتمع وهمومه الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والثقافيّة. علاوة على هذا، تطمح القوس إلى العمل على نطاق فلسطين التاريخيّة دون الاعتراف بالحدود الاستعماريّة -بالرغم من سياسات التجزئة والفصل العنصريّ الإسرائيليّة التي تهدف إلى تشتيت الشعب الفلسطينيّ وتشويه هُويّته وتاريخه.

  • مَهمّتنا

    مَهمّتنا هي العمل مع أشخاص يعيشون توجّهات جنسيّة وجندريّة مختلفة، وبناء مجموعات ناشطة وفاعلة تعمل بالتعاون مع الحِراك الجنساني الاجتماعي والسياسي، تَقويض... النظام الأبوي الذكوري وعلاقات القوّة النابعة منه في سبيل مجتمع فلسطيني يذوّت مبدأ التعدّديّة الجنسيّة والجندريّة ويحترم الاختلاف.
    نطمح إلى تحقيق مَهمّتنا من خلال تعزيز القوس كحيّز مستقطِب وتعدّديّ، ضمن قِيَمِه: توفير مساحة ناشطة لدى أصحاب هذه التوجّهات والهُويّات وأصدقائهم للالتقاء والحوار والإبداع؛ تطوير قدرات ومهارات الناشطات والناشطين؛ تعزيز الائتلافات في الحِراكات المختلفة؛ العمل على التغيير المجتمعي، وفتح حوار مجتمعي مسؤول حول الأنظمة القمعيّة المختلفة التي تسيطر على أجسادنا، وعلى التوجّهات والممارسات والهُويّات الجنسيّة والجندريّة المختلفة والمتنوّعة.

  • أهدافنا

    - العمل مع أشخاص يعيشون توجّهات جنسيّة وجندريّة مختلفة في المجتمع الفلسطيني.
      - بناء مجموعات مِثْليّة وكويريّة محلّيّة ذات وعي قادرة على التأثير على... واقعها والعمل مع باقي المجتمع لتشكيل التغيير الذي نريد.
    - المساهمة في تطوير رؤية نقدية للخطاب الجنسانيّ القائم، لكي نحقق تغييرا مجتمعيا جذريا نابعًا من خصوصيّة مجتمعنا الفلسطينيّ بمختلف فئاته.
    - المبادرة إلى الشروع في حوار مجتمعيّ مسؤول حول الأفكار التي تعمل ضد هيمنة الخطاب الجنسانيّ السائد، والسعي نحو بناء مجتمع غير هرمي يذوّت ويحترم الاختلاف والتنوّع والتعدّديّة الجنسيّة والجندريّة.