مقالات // كل المقالات // اللقاء الجديد ل "هوامش: تجارب في الإنتاج المعرفي حول قضايا النوع الاجتماعي والجنسانية في الوطن العربي

اللقاء الجديد ل "هوامش: تجارب في الإنتاج المعرفي حول قضايا النوع الاجتماعي والجنسانية في الوطن العربي

دعوكم/ن للمشاركة في اللقاء الجديد ل "هوامش مُلتقى حول قضايا التعدديّة الجنسيّة والجندريّة"، تحت عنوان: "تجارب في الإنتاج المعرفي حول قضايا النوع الاجتماعي والجنسانية في الوطن العربي" وذلك يوم الثلاثاء الموافق 25.10.2016، الساعة 19:00 في جمعية بلدنا، شارع البنوك 18، حيفا.

يكثُر الحديث بين دوائر الناشطين بشكل عام، وفي المجموعات التي تعمل على مواضيع النوع الاجتماعي، الجنسانية والتعددية الجنسية والجندريّة بشكل خاص عن أهمية الإنتاج المعرفيّ كواحدة من الاستراتيجيات المهمة التي قد تحُث على التغيير في الخطاب المجتمعي. ركّز الإنتاج المعرفي في العقدين الأخيرين بدايةً على اللغة والمصطلحات والمفاهيم الأساسيّة وترجمتها للعربية، ومن ثم على نشر لقصص شخصيّة وشهادات لمثليّين\ات عرب، ومؤخراً ركّز الانتاج المعرفي (الأكاديمي) وبشكل اساسي على تأطير وتحليل نظري لهذه القضايا. في المقابل كانت هناك تجارب إضافية عبر مجلات ومواقع شبكة الانترنت (على سبيل المثال: مجلة "بخصوص" ونصوص في زاوية مخصّصة في موقع "قديتا")، حاولت العمل ولبضع سنوات على الإنتاج المعرفي بشكل جديد ومحلي وان كانت هذه المحاولات تجريبيّة وغير مستديمة.

في السنوات الأخيرة، هنالك تجارب أخرى جديدة للعمل على الإنتاج المعرفي، سواء كانت على شاكلة توفير مساحات مفتوحة لتبادل الأفكار والتفاعل بين المهتمين والمهتمات ومناقشة قضايا النوع الاجتماعي وتطوير الإنتاج المعرفي، سواء كان عن طريق وضع المنظور المحلي في المركز، أو التعامل مع الكتابة (وسيلة للإنتاج المعرفيّ) بشكل مكثّف بحيّث يتم توسيع أساليبها وعدم حصرها في مقالات فكريّة وأكاديمية تقليديّة فقط، أو حتى استعمال جديد للغة بعيداً عن المصطلحات والمفاهيم النظريّة.

ستقدم المداخلة ناشطة صديقة من احدى المجموعات عربية تعمل على الانتاج المعرفي عبر السكايب.

اللقاءات مفتوحة أمام كل شخص معنيّ ببلورة خطاب جنسانيّ جديد يعمل ويتطور من خلال سِياقنا الإجتماعي والسياسي، حيث نسعى أن يكون "ملتقى هوامش" مساحة مفتوحة للآراء والتوجهات والأفكار المُختلفة.

للاستفسار يرجى التواصل مع القوس على: info@alqaws.org

لدعوة الفيسبوك

***************
عن ملتقى هوامش:
"هوامش" مُلتقى فكري حول قضايا التعدديّة الجنسيّة والجندريّة في المجتمع الفلسطيني والذي يُعقَد شهريا في مدينة حيفا. نسعى من خلال هذا الملتقى الى ملء الفراغ في الخطاب السائد في التنظيم المثلي والكويري الفلسطيني، بشكل خاص، وفي النشاط الجنساني الأوسع بشكل عام، وذلك كمحاولة لخلخلته وتوسيع نطاقه. بالاضافة الى ذلك، يهدف ملتقى "هوامش" الى مواكبة قضايا مختلفة مؤثرة، تُطرَح من قِبَل مجموعات مثلية وكويرية مختلفة في فلسطين واعادة تأطيرها بشكل يحاكي السياق المجتعي الاوسع لاخراجه من فقاعة النقاشات الداخلية المثلية/الكويرية.

هوامش وهي جمع لهامش، وهو اسم فاعل من هَمَشَ، وهَمَشَ القومُ: تحرَّكوا كما هَمَشَ الشيءَ هَمَشَ ُ هَمْشًا: جَمَعَه, والهامِش: جزء خالٍ من الكتابة حول النص في الكتاب المطبوع أو المخطوط. لذا فنحن نطمح لتجميع القوم في "ملتقى هوامش" لنتحرك معا لنقاش قضايا التعددية الجنسية والجندرية، وتعبئة الجزء الخالي في الخطاب السائد في التنظيم المثلي والكويري المحلي بشكل خاص، والنشاط الجنساني الأوسع بشكل عام، وذلك كمحاولة لخلخلته وتوسيع نطاقه.

كذلك، يُعرّف الهامش بأنه كل ما تُرك جانباً أو أُهمل، لذا فاننا نستعمل "هوامش" لتفكيك ثُنائية الهامش والمركز، ولا نرى هامشاً واحداً يعمل كمساحة ضيقة بعيداً عن نواة المركز، بل "هوامش" هي نتاج تراكمي لحالات تهميش لمواضيع عديدة – ومنها مواضيع الجنسانية – والتي تُمارس على نطاق المركز بأجمله.

photo