مقالات // كل المقالات // من المنشية إلى سوق الدير

من المنشية إلى سوق الدير

بينما أقوم بالاستعداد لجولتي الليلية من المنشية إلى سوق الدير الذي أسميه يافا فهو كل يافا ومركزها وأجمل أسواقها وأكثرها اكتظاظا وكوسموبولتيكيًا أسمع الموال المسائيّ نفسه: أبي يصرخ بوجه أمي:

“شوفي دلعك لوين وصلو؟”
تردّ عليه أمي:
“هو يعني ابني أنا لحالي مهو ابنك يا شيخ روح وقولو.”

يكظم أبي غيظه ويعود إلى البلكونة للجلوس على كرسيّه الهزّاز ينفث الدخان من غليونه… تدخل أمي غرفتي، تساعدني على ترتيب هندامي وترجوني الخروج من الباب الخلفي لتفادي أبي ونظراته وملاحظاته البايخة كما تقول. أقف كالطاووس أمام مرآتي لابسًا أجمل ما اشتريت من دكان السيد براون الألماني في شارع اللنبي، الذي أسمّيه هو أيضًا تل أبيب؛ فهو كلها ومركزها وأجمل شوارعها وأكثرها اكتظاظا وكوسموبولتيكيا كما أحبّ.

تقول أمي:
“الله واسم الله عليك… الله يحميك من العين… دير بالك على حالك يمّا في كثير مشاكل اليوم.”

وتبقى في غرفتي تعيد ترتيبها. ألقي نظرة أخيرة في المرآة الكبيرة ثم أخرج إلى البلكونة أطقطق بكندرتي اللامعة لأرى أبي يتسمّر في مكانه متظاهرًا بانشغاله بأخبار الثورة في الجريدة.
“مسا الخير يابا”، أحييه.

عندما أبتعد أسمعه يتمتم بشيء ما. لا بدّ أنه يخصّ مستقبلي التعليمي أو موضتي المستجدّة في ضيق بنطالي أو إفرنجية شالي وعطري. صرخ في وجهي ذات يوم:
“مالو لبسنا؟ بطل ينفعك يا ابن بيرو؟ ولازم يعني سوق الدير؟ مالو شط المنشيه بطل يعجبك؟ ولا بتحبّ العفن يا صايع؟”

وأنا عند إصراري بأنني لن أدع أيًا كان يعكّر مزاجي ويعيق رحلتي. أرى أمي تزيح الستارة من نافذتي باسمة داعية فيبدأ مشواري ويزيد تشوقي. أقطع السّاحة المؤدّية إلى الرياض تحت أنظار صغار المنشية المندهشين. أتوقف عند البيت الثاني في شارع جمال باشا. أصفّر لخليل فيقفز عليّ من شباكه هامسًا بغضب:
“ليش تأخرتي يا شرموطه؟ ولا فلاحك أجاكي من الجماسين؟”
أتأكد من لمعان كندرتي متظاهرًا بعدم الاكتراث…
“يا ريتو أجا كان تريّحت منك يا بشعه.”
يطبع قبلة على خدّي ويطوّقني بذراعه فتغمرني السّعادة… تطل أخته من نفس الشباك ترجونا:
“خذوني معكو بحياة الله!”
ثم تقفل الشباك من دون أن تنتظر الجواب.
“إيش هالحلو يا أبو الخل؟”
يطبع على خدي قبلة أخرى، ويقول:
“لازم نروح أوّل على الحمرا بدّي أشوف اسكندر حتى لو لدقيقه وبعدين منروح ع السوق.”
“سبيكي منه يا هبله الزلمه تجوز خلص بيكفي تحلمي.”
“لا! الفلاح شيتك أحسن. مهو كمان متجوز!”
“آه بس علي بحبني.”
“بحبك ولا بحب ينيكك؟”
“ليش في فرق؟”
نضحك. يخرج اسكندر من السينما برفقة زوجته الشقراء.
“شو بتحبّ في هذا الأصفر؟ إسمع مني وجرّب شباب سلمه…أخ أخ رح تقولي وين ضيعت عمري مع الصُفر أنا؟”
“آه وأنا اللي كنت مفكر إنه علي سيد الكل! هلق انتقلنا من الجماسين لسلمه؟”

نضحك ملء فمّينا، وعندما نقترب من مقهى يتبع قريبًا لخليل يذكّرني بأنّ علينا أن نسير كالرجال لكي نبعد الشبهات. أزيد تقصعًا وغنجًا. يغضب ويهدّدني بإنهاء جولتنا فأتنحنح وأتصلب. نحيي أصدقاء الدراسة، نقترب من باب السّوق الشرقي. ما زالت هناك بعض الدكاكين المضيئة. نهرول إلى الزقاق الطويل المُمتدّ إلى ساحة الحناطير. نلمح ظلالا تتسامر داخل الدكاكين المغلقة. تخرج الخواجية “ليا” من إحدى الدكاكين تحيينا ضاحكة، ثم تستدرك لتقول بألم وبلهجتها المضحكة: “ليت الشباب يعود يومًا”، ثم تغيب في عتمة الزقاق.

يقرصني خليل لينبهني إلى الفرنجي المتكئ على الجدار ويرجوني الانتظار:
“إرحمني يا خوي… إرحمني… بتعرف قديش صارلي ما كنتش مع زلمه؟”
“يا كذاب. بس مبيرح كنت مع نجيّة.”
“ليش هي نجية زلمي؟”
“لأ. بس بتشبههم… في عندها شوارب وبتشتغل بالمينا… خساره إنه فش عندها اللي بدك اياه.”
“هي هاي نقطة ضعفنا.”
“قلنا اليوم مفيش خواجات! إمشي معي ومش رح تندم… مندبّرلك الأسمر الليلة.”
أشدّه من يده… تدق الساعة التاسعة. ندقّ باب دكان التبغ. يفتح لنا أحمد ويقول:
“أهلا بالحبايب تفضلوا.”
يقودنا إلى الغرفة الداخلية لنجد اثنين من رفاقه قد افترشا الأرض. يقول أحدهم وقد فاض منه الخمر والشبق:
“إيش مع البيرة يا أحمد؟”
أهمس في أذن خليل:
“أنا رايح مع أحمد أجيب بيره وإنتِ خليك هون.”
“لا لا أنا جاي معكم.”
“يا هبله خليكي وشوفي وجه ربك.”

أشعر بارتجاف خليل. أخرج بصحبة أحمد. نقطع الساحة عند باب السرايا. يجتاحني شيء من الغبطة الموجعة قليلا. شوق لا أعرف لمن. حنان مفاجئ حيال مكان ما.
“لازم أروح”، أقول لأحمد المستاء من مزاجي وأمضي.
أمشي عند البحر. أراه يأكل المدينة. أتوقف عند منازل الصيادين لأستمع الى أخبار الثوار ثم أتابع سيري على الرمل. أخلع حذائي، أحرّرني من شالي، أفكّ أزرار قميصي وأصعد صخرة لأتلقى هواء البحر بذراعيْن منفرجتيْن قبل أن أسلك الطريق إلى بيتي.
ما أحلى شاطئ المنشية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
نُشر النص في زاوية كويريات موقع قديتا

photo
“مسا الخير يابا”، أحييه. عندما أبتعد أسمعه يتمتم بشيء ما. لا بدّ أنه يخصّ مستقبلي التعليمي أو موضتي المستجدّة في ضيق بنطالي أو إفرنجية شالي وعطري